عرض قالب Index_main عرض قالب Index_main عرض قالب Index_main عرض قالب Index_main
قطاع الصيرفة الإسلامية بمصرف الجمهورية
الاستصناع                   
وهـو عقـد مـن عقـود البيـوع يشـتري بـه في الحـال بغرض العمل علي بناء أو تصنيع سلعة مما يصنع صنعاً وغير جاهزة حاليا ، مفهوم الاستصناع :

تتمـيز المصـارف الإسـلاميـة بتعـدد صـيغ التمـويل والتي مـن خـلالها يتمكن العمـيل  ( الأفـراد ، الشـركات )  مـن تلبيـة احتياجاتـه المختلفـة ، وتحقيقا لهذا الهدف فقد كانت هناك طريقة شرعية للاستثمار في الصناعة عن طريق بيع الاستصناع والذي يعد من أهم الصيغ التنموية علي الساحة المصرفية الإسلامية .




تعريف الاستصناع :                 

وهـو عقـد مـن عقـود البيـوع يشـتري بـه في الحـال بغرض العمل علي بناء أو تصنيع سلعة مما يصنع صنعاً وغير جاهزة حاليا ، ويلتزم فيه البائع بتقديمه جاهزاً بمواد من عنده وبأوصاف معينة, ويقـوم المصـرف بتلبيـة رغبـة العمـيل وتـوفـير تلك السلعـة بعد تصنيعها بنفسه أو بتصنيعها من غيره وفق المواصفات المحددة من قبل العميل.

           


حكم مشروعية الاستصناع :           


أختلف الفقهاء في حكم عقد الاستصناع ، والراجح هو جواز عقد الاستصناع لأن الحاجة داعية للاستصناع ، وفي منعه من إلحاق الحرج بالناس ما لا يخفى ، ودليل مشروعيته :من القرآن الكريم : الآية رقم  { 32 } من سورة الزخرف  "  نحن قسمنا  بينهم  معيشتهم  في الحياة الدنيـا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاُ سخريا ورحمة ربك خير مما يجمعون " . من السنة : أن الرسول الكريم محمد " صلي الله عليه وسلم " طلب من صانع أن يصنع له خاتم وكذلك استصناع الرسول"صلي الله عليه وسلم" للمنبر،ولم ينكر عليه أحدا ذلك وما دل ذلك إلا  علي مشروعية الاستصناع . 



ملاحظة :

وقـد رجـح القـول بجـوازه المجمـع الفقهي الإسلامي الدولي في مؤتمره السابع المنعقد بجدة لعام 1412 هـ ، و يمكن الرجوع لموقع المصرف للتعرف علي الفتاوي الشرعية للاستصناع  .




تطبيقات  الاستصناع في الواقع العملي :

ويمكن استخدام البيع بالاستصناع كما في الأمثلة التالية:   
أ - يمكن أن يشتري ويصنع المصرف عن طريق الاستصناع سلعا وبضائع منضبطة بالوصف المزيل للجهالة من الأشياء القيمية كسفينة أو سجاد بمواصفات خاصة ليس لها أمثال في السوق إلى أجل معين وتدفع ثمنها نقداً عند توقيع العقد أو مؤجلا أو مقسطا , وللمصرف أن يأخذ الضمانات التي يراها كافية .                                                                    ب - ويستطيع المصرف أن يشتري وتبيع ويصنع  سلعا وبضائع من الأشياء المثلية التي يكثر أمثالها في السوق ويحل بعض أفرادها محل بعض في الوفاء كالكراسي والأدوات ذات المواصفات العالمية الموحدة ،وكذلك التي ليست عالمية ولكنها يصنع منها كميات كبيرة للاستعمال أو للاستهلاك بمواصفات واحدة موجودة في الأسواق  كالمنسوجات  المتجانسة  والأواني  النموذجية  والرقائق  المعدنية  من  حديد أو ألومنيوم أو سواهما إلى غير ذلك من الأموال والأشياء المثلية التي لا تحصى .                                                         
ج – كما يستطيع المصرف أن يشتري ويبيع ويبني العقارات بناءً وترميماً وكل ما من شأنه مساعدة العملاء , وخاصة من ليس لهم الدراية أو القدرة علي إنجاز أعمال البناء والصيانة والترميم وغيرها ، فهنا يأتي دور المصرف في النهوض بالبناء وتعمير الأراضي  .




الجوانب المصرفية للاستصناع :

{1} – لا يشترط علي المصرف أن يعمل بنفسه مما يمكنه من عمل عقود استصناع موازي لما يتعاقد هو عليه بصفته صانعاً  .
{2} -  الاستصناع يناسب المصارف الإسلامية لأنه عقد شرعي وتمويلي ، عقد تمويل يقدمه المصرف في  صورة إئتمان تجاري بتقسيط الثمن علي المستصنع ودفع الثمن للصانع في عقد الاستصناع الموازي .
{3} -  يمكن استخدام الاستصناع في تمويل عمليات الصناعات للسلع الكبيرة ذات القيمة العالية وتمويل إنشاء المباني ، وهو ما يتم فعلاً في بعض المصارف الإسلامية .
{4} -  شرعية الربح الذي يحصله المصرف في عقد الاستصناع وذلك  لتقديمه للمال في صورة شراء نقدي وللبيع الآجل ولضمان الوفاء بالمصنوع وتحمل مخاطر عدم  الوفاء .




القطاعات المستفيدة من التمويل بعقد التمويل بالاستصناع :

قطاع الأفــراد : عن طريق بناء الفيلات وسداد الثمن علي أقساط . 
القطاع الحرفي: عن طريق تصنيع الآلات والمعدات.
القطاع المهني: عن طريق تصنيع الأجهزة المتخصصة.
القطاع الصناعي: عن طريق تصنيع الآلات والمعدات الصناعية.
قطاع الخدمات العقارية: عن طريق بناء الفنادق والأسواق.




الصفات المميزة لعقد الإستصناع الموازي :


1

}- يجوز للمصرف التعاقد مع طرف ثالث لصناعة الأصل الذي يطلبه العميل، بحيث يكون فيه البنـك مستصنعاً والطرف الثالث صانعاً ، على أن لا ينشئ هذا التعاقد اللاحق أية التزامات تعاقدية بين عميـل المصرف الطرف الثالث، ولكن يلزمه بتسليم المصنوع طبقاً للمواصفات المتفق عليها. 
2}- يجوز للمصرف إذا كان مستصنعاً توكيل الصانع ببيع المصنوع إلى طرف ثالث نيابة عن المستصنع.
3}- لا مانع أن يشرف العميل على عمل الصانع الذي يتعاقد معه البنك لتنفيذ المصنوع ، وذلك للتأكد من التزام الصانع بالمواصفات المتفق عليها بين البنك والعميل ، بشرط أن لا ينشأ عن ذلك علاقة تعاقدية مباشرة بين العميل والصانع النهائي ذات صلة بالمصنوع.
4}- إذا حصل المصرف من الصانع على ضمان للعيوب الخفية أو حسن التنفيذ أو على التزام بالصيانة لفترة بعد التسليم جاز له تحويل ذلك لصالح العميل.




الأهمية والاهداف للاستصناع  :


1- تلبية رغبة المجتمعات الإسلامية  في إيجاد قنوات للتعامل المصرفي بعيدا عن استخدام أسعار الفائدة .
2- تمويل الأنشطة التجارة الداخلية والخارجية والمساهمة في مشروعات التنمية الزراعية والصناعية والاستخراجية والعمرانية والسياحية والإسكانية وغيرها من مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.                                                                        3-  تنمية قطاع الصناعة بعدم تعطيل الصناعت المحلية بما يعودبالرفاهية على المجتمع الإسلامي  وأفراده .
4- تمويل المستثمرين من خلال توفير الأموال لهم أو استثمار الأموال في شركات تابعة متخصصة  .
5- زرع الثقة في الصناعة الاسلامية وتشجيع الحركة الصناعية والحد من الإحتكار والغلاء في الصناعات. 6- الانتشار جغرافيا واجتماعيا  بحيث تغطي أكبر قدر من المجتمع ، وتوفر الخدمات المصرفية المتعاملين معها.
7- تقديم التسهيلات المصرفية وتحسين مستوى أداء الخدمات الاستثمارية للنهوض بالصناعة وتطويرها .



الغرض من الاستصناع الموازي :

بناءً على التغير الكبير الذي يحدث في المجتمعات ، ونظرا للحاجة الكبيرة لدعم الاقتصاد بمشاريع ضخمة وبرؤوس أموال كبيرة ، فقد أصبح عقد الاستصناع من العقود ذات الأهمية الكبيرة للمصارف تلبية لاحتياجات ورغبات الجماعات والأفراد ، والتي لا يمكن تمويلها بعقود البيوع الأخرى وذلك من خلال تصنيع السلع وسداد الثمن مؤجلاً أو على أقساط ، وفقاً لقدرات المستصنِع وموافقة الصانع على ذلك .



الخطوات العملية للتمويل بالاستصناع  من قبل العميل :

{1}- يتقدم العميل إلى المصرف بطلب لبناء مبنى أو لصنع ألة أوخط إنتاج لمصنع معين، ويرفق مع طلبـه بيـاناً كامـلاً مـدعمـاً بالـرسـوم والخـرائـط من المهندس الاستشاري عن ومواصفات الشئ الذي يريد إنشائه، وصور الملكية، ومخطط ومساحة الأرض وموقعها ، ومخطط مبدئياً للبناء ، وتقرير مختصراً من المهندس الذي صمم البناء بحيث يتضمن هذا التقرير تكلفة البناء .
{2}- يعرض المتعامل أيضاً مع طلبه الدفعة المقدمة التي يمكن سدادها للمصرف الإسلامي ، والضمـانـات التي يعرضها،وطريقة السداد (دفعة واحدة أو علي أقساط متعددة شهرية أو ربع سنوية )، مصحوبة بدراسة مالية ويقدر فيها الإيراد المتوقع ومدى قدرته على الوفاء بسداد الأقساط . 
{3}- يقوم المصرف بعمل دراسة جدوى فنية متخصصة للمشروع بمعرفة خبـراء التمويل بالمصـرف مـع الاستعانة بمكتب استشاري هندسي يتبع المصرف، بغرض التعرف علي جدوى تمويل المشروع.
{4}- في حالة موافقة المصرف على العرض المقدم من العميل يطلب منه تقديم المستندات النهائية للتمويـل وتقديم الضمانات اللازمة.                                                                                {5}- بعد الاتفاق النهائي يقوم المصرف بتوقيع عقد بيع استصناع مع العميل يحدد فيه جميع حقوق والتزامات كل طرف من أطراف العقد وهما ( المصرف ، العميل ) وأهم ما يتضمنه العقد ما يلي : ثمن بيع المبنى للعمـيل مـن قـبل المصـرف ، ميعـاد التسليـم طبـقاً للمـواصفـات ، مـدة السـداد ، قيمـة القسـط ،وقيمة الدفعة المقدمة في حالة وجودها .
{6}- بعـد تـوقـيع عقـد بيع الاستصناع بين المصرف والعميل ، يقوم المصرف بتوقيع عقد تنفيذ مع المقاول الـذي رسـا عليـه العـطاء عـن طـريق المنـاقصة ويسمي " عقد استصناع موازي " ، وتكون علاقة المتعامل بالمصرف مباشرة ولا علاقة له بالمقاول ، ومن الممكن أن يقترح العميل للمصرف شركة معينة للتنفيذ. 




ملاحظات :

أ-  للعميل الحق في تعيين مهندس استشاري لمتابعة سير العمل بالمشروع ولكن يتحمل العميل تكلفته .   
ب- إذا لم يلتزم المتعامل بسداد ما عليه من دين في المواعيد المحددة ولم يسدد الأقساط ، يعطيه المصـرف مهلة إذا كان متعسرا ويساعده على إيجاد الحل ، أما إذا كان العميل مماطلا يكون من حق المصرف  اتخاذ  إجراءاته للحصول علي باقي مستحقاته لدي العميل.

 الزوار: 12095    التعليقات: 0

 
  • اسعار العملات
  • منتجات الصيرفة
  • مناشير وقرارات
  • مناشير ليبيا المركزي
  • مكتبة الكتب
  • مواقع تهمك
  • دخول البريد الإكتروني
  • مكتبة الصوتيات والمرئيات

ï»؟


المرابحة

المشاركـــــــة

المضاربة

الاستصناع

السَّلم

العنوان

جهة المنشور

عدد التحميلات

تحميل

أسعار الخدمات المصرفية ... مناشير قطاع الصيرفة الإسلامية 0 .4.
رأي عضو الهئية الشرعية في النقد الأجنبي للمواطنين... مناشير قطاع الصيرفة الإسلامية 334 .4.
أسعار الخدمات المصرفية... مناشير قطاع الصيرفة الإسلامية 0 .4.
أسعار الخدمات المصرفية مكرار... مناشير قطاع الصيرفة الإسلامية 4349 .4.
مذكرة اتفاق بين مصرف الجمهورية والشركات المعتمدة ف... مناشير قطاع الصيرفة الإسلامية 973 .4.
نموذج بيانات سيارة ( الباقات )... مناشير قطاع الصيرفة الإسلامية 822 .4.
منشور الخاص التمويل الجديد وتعديل نسبة الربح- خاص ... مناشير قطاع الصيرفة الإسلامية 8 .4.
اسماء وأرقام النماذج الخاصة بالقرطاسية... مناشير قطاع الصيرفة الإسلامية 1536 .4.
منشور ايقاف التعامل مع منظومة فلكس كيوب بفرع فشلوم... مناشير قطاع الصيرفة الإسلامية 69 .4.

العنوان

جهة المنشور

عدد التحميلات

تحميل

معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات ... مناشير مصرف ليبيا المركزي 4545 .4.
منشور مصرف ليبيا المركزي بخصوص ضوابظ ... مناشير مصرف ليبيا المركزي 3088 .4.

العنوان

اسم القسم

عدد التحميلات

تحميل

المعاملات المالية المعاصرة في الفقه ... كتب وبحوث في الصيرفة الإسلامية 2615 .4.
تطور العمل المصرفي الإسلامي... كتب وبحوث في الصيرفة الإسلامية 4739 .4.
المشاركة... كتب وبحوث في الصيرفة الإسلامية 3115 .4.
عقد الاستصناع... كتب وبحوث في الصيرفة الإسلامية 3955 .4.
عقد الســـلـم... كتب وبحوث في الصيرفة الإسلامية 3344 .4.
المضاربة... كتب وبحوث في الصيرفة الإسلامية 2672 .4.
بيع المرابحة للآمر بالشراء... كتب وبحوث في الصيرفة الإسلامية 4899 .4.

ï»؟

العنوان

نوع المقطع

مشاهدات

التحميلات

إستمع-شاهد

تحميل

عرض تقديمي لمنتجات الصيرفة الإسلامية... مرئي 2645 1938..
توضيح لفتاوى الشيخ محمد صالح المنجد... صوتي 2356 1458..
توضيح فتاوى الشيخ ابن عثيمين... صوتي 2841 1697..
المرابحة المصرفية في الشريعة الإسلامية-2... مرئي 2911 1612..
المرابحة المصرفية في الشريعة الإسلامية-1... مرئي 2348 1700..